Search this Site

Search this site:

 

The search engine will find pages on this website only.
For best results enter just one or two words.
Searches on more than one word will be treated "as a phrase".
Use the asterisk (*) character for wildcard searches.

 
 
 
 
 
الخــط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبري
يعتبر الخط الاول للمترو العمود الفقري لشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبري و هو أول خط مترو أنفاق في أفريقا و الشرق الاوسط و المنطقة العربية لتكون للقاهرة الريادة في أستخدام هذه الوسيلة المتطورة من وسائل النقل الجماعي التي تحقق الأمان و الراحة و السرعة علاوة علي قدرتها الفائقة في نقل كثافات عالية حيث تبلغ الطاقة التصميمية للخط 2 مليون راكب يوميا
يمتد الخط الأول من حلوان مرورا بمناطق المعصرة و طرة البلد ثم المعادي و السيدة زينب ثم يتجه إلي ميدان التحرير ومنها إلي ميدان رمسيس ثم يتجه شمالا إلي غمرة و حدائق القبة لينتهي عند الطريق الدائري في محطة المرج الجديدة بطول 44 كــم  منها 4,7 كــم في مسار نفقي و إجمالي 35 محطة منها 5 محطات نفقية و قد تمت تنفيذه علي ثلاثة مراحل و هي

المرحلة الاولي :

  يمتد من حلوان جنوبا وحتي ميدان رمسيس بطول 28 كــم و عدد محطات 22 محطة و قد تم إفتتاح هذه المرحلة في1987

المرحلة الثانية :

تمتد هذه المرحلة من ميدان رمسيس و حتي منطقة المرج بطول إجمالي 14.5 كــم و عدد محطتها 12 محطة و قد تم إفتتاحها في 1989 

المرحلة الثالثة:

تمتد هذه المرحلة من محطة المرج حتي محطة المرج الجديدة بطول 1.3 كــم و قد تم إفتتاحها في 1999 لتربط الخط الاول للمترو بالطريق الدائري عند المرج الجديدة

لقد واجه القائمون بالاشراف علي تنفيذ مشروع الخط الاول العديد من المشاكل و الصعوبات والتي تمكنوا من التغلب عليها و من اهم هذه الصعوبات : أعمال نزع الملكيات و كذلك تهالك البنية التحتية في مناطق العمل بالاضافة للكثافات المرورية في مواقع العمل مما تتطلب انجاز المشروع باقصي سرعة لتقليل الضغط الموروي بمنطقة وسط العاصمة .... المزيد
ومنذ بدء تشغيل الخط الأول تأكد نجاح مترو الأنفاق من حيث سلامة التخطيط وقدرة الإنسان المصري على إدارة وتنفيذ مثل هذه المشروعات الكبرى وكذلك قدرته على إدارة وتشغيل هذه المشروعات ذات التقنية الفنية العالية والمتقدمة

تطوير الخط الاول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى :

تيسيراً على ركاب الخطين الأول والثانى لمترو أنفاق القاهرة الكبرى والذى يصل عددهم يومياً إلى ما يقرب من 3.5 مليون راكب / يوم فقد وضعت الهيئة القومية للأنفاق مشروعات تطوير الخطين الأول والثانى بالأشتراك مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو فى أولى أهتماماتها وهى كالأتى  :

1- شراء عدد (3) عربات وسط للخط الأول للمترو - اكتوبر 2012 .

2- شراء عدد (20) قطـــار مكيف للخـــط الأول للمـترو - ديسمبر 2012.

3- تجديد وتطوير وتوسعة ورشة طرة البلد - يوليو 2011.

4- الأعمال الإستشارية لتطوير ورفع كفاءة الخط الأول - مارس 2013 .

5- تنفيذ إزدواج (المرج – المرج الجديدة) - يناير 2014 .

6-إنشاء حوش تخزين وورشة عمرة خفيفة بكوتسيكا - فبراير 2014.

7-تطوير محطة المرج الجديدة - يناير 2014 .

أخبـــار هــــامة

الصعوبات التي واجهت
تنفيذ مشروعات المترو

.: عدد زوار الموقع :.

حقوق الطبع والنشر محفوظة للهيئة القومية للأنفاق 2013
add us