Search this Site

Search this site:

 

The search engine will find pages on this website only.
For best results enter just one or two words.
Searches on more than one word will be treated "as a phrase".
Use the asterisk (*) character for wildcard searches.

 
 
 
 
 
خلصت دراسات النقل التي تمت لإقليم القاهرة الكبري إلي تحديد مسار الخط الثالث لمترو الانفاق من إمبابة و المهندسين غرب النيل مارا أسفل النيل إلي جزيرة الزمالك ثم إلي ميدان العتبة و مناطق العباسية و إستاد القاهرة و مصر الجديدة و الف مسكن و جسر السويس لينتهي عند مطار القاهرة الدولي بطول إجمالي 34.2 كــم

و نتيجة للتوسعــات العمرانــية فـــي إنشــاء المــدن الجــديدة شــرق القاهـــــرة ( العاشر من رمضان – بدر – الشروق - العبور و غيرها ) فقد قامت اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى النقل والاسـكان لدراسة المشروعات المشتركة وتقديم التوصيات الخاصــــة بتطوير وتحســـين نتائجها وبتطوير دراسـات الخــط الثالث لتمتد شــرقاً للطـــريق الدائـري عند تقاطعه مـــع طـــريق الإسماعيلية ( مـــــوقف العاشـر مــــن رمضـان ) وذلك لخـدمة المدن الجديدة شرق القاهرة بالإضافة إلي القادمين مـن محافظات ( الإسماعيلية – بورسعيد – الشرقية - سيناء ), و يمتد غــربا حتي منطقة الكيت كات ثم يتفرع منها إلي مناطق إمبابـة

 للربط مع الطريق الدائري عند محور روض الفرج بفرعته الأولى ثم شارع جامعة الدول العربية  لخدمة منطقة بولاق الكرور والربط مع الخـط الثـانى بمحطة جامعـة القاهرة في فرعتة الثانية ولتحقيق تبادل الخـدمـة مع وسائل النقل المختلفة.

تـم الإتفاق على ضرورة إنشاء محطات تبادلية تشتمل على  ( محطة لمترو الأنفاق – محطات للقطارات إن وجدت -  مواقف للسيارات – محطات للنقل الجماعي ) و ذلك بهدف تحقيق خدمة افضل لاكبر عـدد ممكن من سكان القاهـرة الكـبري وزائريها والذى يصل عـددهم من 3-4 مليون يومياً وإخلاء وسط العاصمة من سيارات الأقاليم  .

تم تخطيط مسار الخط الثالث كأول خط عرضي في شبكة خطوط مترو انفاق القاهرة الكبرى حيث يمر مسار الخط من الشرق إلى الغرب قاطعــاً الخطين الأول والثــانى اللذين يمــران من الشمــال إلى الجنــوب ليصل طول الخط  إلي 47.87 كم و إجمالي 39 محطة منهم 27 محطه نفقيه - 2 محطـه سطحيـه - 11 محطه علـوية ويجرى تنفيذ الخط على اربعة  مراحل كألاتى :   

 

 

المرحلة الأولي :

من العتبة و حتي ميدان العباسية بطول 4.3 كــم و عدد 5 محطات و تم الإفتتاح في فبراير 2012¼ المزيد

المرحلة الثانية :

تمتد من ميدان العباسية و حتي شارع الاهرام بمصر الجديدة بطول 7.7 كــم و عدد 4 محطــات والافتتاح فى مايو  2014... المزيد

تمتد من محطة العتبة حتي محطة الكيت كات منها إلي جامعة القاهرة جنوبا و محور روض الفرج شمالا بطول17.7 كـم وعدد 15 محطة... المزيد

المرحلة الثالثة :

المرحلة الرابعة :

تمتد من شارع الاهرام و حتي محطة هارون ثم تتفرع فرعتين احداهما حتى موقف العاشر من رمضان والثانيه حتى  مطار القاهرة الدولي بطول 18.17 كــم و عدد 15 محطــة... المزيد
أهمية الخط الثالث
*

تلبية مطالب النقل الكثيفة على محور الخط الثالث ( محور روض الفرج - امبابة –  الكيت كات – الزمالك – بولاق –العتبة - باب الشعـرية - العباسية –إسـتاد القـاهرة – مدينة نصـر - كلية البنات – شارع الأهـرام  بمصر الجديدة – الألف مسكن – جسر السويس – مطار القاهرة الدولي –  موقف العاشر).

*

خفض المرور السطحي لوسائل النقل الأخــرى بما يعادل2مليون رحلة / يومياً مما يحقق وفراً كبيراً فى زمن الرحلة

*

ربط شرق القاهرة بغربها حـيث أن كلاً من الخطين الأول والثاني طوليان من الشمال إلى الجنوب وبذلك يكون الخط الثالث أول خط عرضى

*

تبادل الخدمة مــــع الخطـين الأول والثانى فــــى محطتي جمال عبد الناصر والعتبة .

إجمالي ما يحـققه الخط الثالث من وفـر للاقتصاد القـومي فى  العام  2724 مليون جنيها .

*
 
أخبـــار هــــامة
الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبري

.: عدد زوار الموقع :.

الصعوبات التي واجهت
تنفيذ مشروعات المترو
حقوق الطبع والنشر محفوظة للهيئة القومية للأنفاق 2013
add us