ports.html
Search this Site

Search this site:

 

The search engine will find pages on this website only.
For best results enter just one or two words.
Searches on more than one word will be treated "as a phrase".
Use the asterisk (*) character for wildcard searches.

 
 
 
 
 
أخبـــار هــــامة

.: عدد زوار الموقع :.

  

حقوق الطبع والنشر محفوظة للهيئة القومية للأنفاق 2013
مشــروعـات مستقبلـــية
add us

مشـروعـــات داخـل محـافظـة الإسـكندريـة

تعتبر مدينة الإسكندرية من أهـم المدن بعد القاهرة الكبرى ، ومن أهم المراكز التجارية والصناعية والسياحية ذات الكثافة السكانية العالية ، وقد أدى النمو السكاني السريع إلى ضرورة التوسع العمراني ووجود ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل والتي تتحمل كثافة أعلى بكثير من طاقتها التصميمية للمساهمة في حل مشكلات النقل مثل ( تكدس وسائل النقل السطحي - الازدحام الشديد - إجهاد المواطنين - إهدار الوقت والمال- التلوث والضوضاء وتأثيره على البيئة ) ومنها تطوير خط قطار (أبو قير- محطة مصر) والذي لم يتم تطويره منذ عقود.

* الإجراءات التى تمت لإعداد دراسات النقل:-

(1) قامت الوكالة الفرنسية للتنميةAFD) ) والمفوضية الأوربية لتسهيل الاستثمار بدول الجوار NIF التابعة للاتحاد الأوروبي من خلال منحة بتكليف المكتب الاستشاري الفرنسيEGIS Rail) ) لإعداد الخطة الإستراتيجية (2032) للنقل الحضري بمحافظة الإسكندرية SUTMP خلال الفترة من عام 2013-2015 بهدف إعداد سيناريو طويل الأجل لتطوير النقل الحضري يتسق مع التخطيط العمراني لمدينة الإسكندرية حتى عــــام 2032.

(2) أوضحت الدراسة بأن تطوير وسائل النقل العام بالإسكندرية هو الحل الوحيد للمشكلات المرورية نظرًا لأن مدينة الإسكندرية لا تملك إلا طريقين طوليين فقط لربط شرق المدينة بمركزها (طريق الكورنيش وطريق الحرية)، وطريق حضري واحد يربط مركز المدينة بغــــربها (شارع المكــــس وامتداده).

 (3) أوصت الدراسة بتنفيذ عدد (4) مشروعات نقل ذات أولوية قصوى طبقًا لخطة إستراتيجية النقل الحضري حتى عام 2032 وهي كالتالي:

- مشروع تطوير وكهربة ورفع كفاءة خط سكك حديد ابو قير / الإسكندرية لنقل حجم ركاب يقدر بـ 61 ألف راكب/ساعة/اتجاه.

-  مشروع خطوط الأتوبيسات السريعة بطريق الكورنيش لنقل حجم ركاب يقدر بـ 5000 راكب/ساعة/اتجاه وجاري تنفيذه عن طريق المحافظة

- تأهيل خط ترام الرمل من محطة فيكتوريا وحتي ميدان المنشية لنقل حجم ركاب يقدر بـ 13800 راكب/ساعة/اتجاه.

- مشروع خطوط الأتوبيسات السريعة BRT أو قطار كهربائي منخفض الكثافة   (LRT) بمحور المحمودية لنقل حجم ركاب يقدر بـ10000 راكب/ساعة/اتجاه.  

 المرحلة الأولى  لمترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر) :-

 

تمتد هذه المرحلة بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر وعدد (20) محطة وتبلغ السرعة القصوى 80 كم / ساعة

وقد تم إضافة عدد (5) محطات جديدة وهي :باب شرق – سبورتنج - ميامي – كفر عبده - محمد نجيب.