Search this Site

Search this site:

 

The search engine will find pages on this website only.
For best results enter just one or two words.
Searches on more than one word will be treated "as a phrase".
Use the asterisk (*) character for wildcard searches.

 
 
 
نظراً للإيجابيات فى مجال نقل الركاب التى شهد بها الجميع بعد تنفيذ الخطين الأول والثاني لمترو أنفاق القاهرة وإجتذاب أكثر من مليوني راكب يومياً وما نتج عن ذلك من وفر فى زمن الرحلات و الطاقة والجهد بالإضافة إلى دخول مصر مجال إنشاء مشروعات الأنفاق مما فتح مجالاً واسعاً لإستثمار الخبرات العلمية والبشرية فى هذا المجال الذي سبقنا فيه الكثير من الدول بالإضافة إلى حصول آلاف العمال والفنيين والمهندسين المصريين على خبرات رائدة فى مجالات هندسية متقدمة بالإضافة إلى أنه بإمتداد خطوط المترو لربط عواصم المحافظات الثلاث) القاهرة والقليوبية والجيزة( وخدمة مثلث العاصمة بميادين)رمسيس ، التحرير ، العتبة(والعبور أسفل قاع فرعى نهر النيل لأول مرة في عــام 1999 ولكل هذه النجاحات فقد تم إسناد تنفيذ مشروع نفقى الأزهر للسيارات للهيئة القومية للأنفاق والذى يعتبر أحد مكونات مشروع تطوير منطقة القاهرة الفاطمية وتنميتها سياحيا باعتبارها من المناطق الأثرية الهامة في تاريخ مصر الإسلامية مع حمايتها من أثار التلوث البيئى والبصري والسمعي الناشئ من وسائل النقل السطحي المختلفة حيث تعطى الدولة هذا المشروع إهتماماً خاصاً. ويشمل المشروع عدد 2 نفق متجاورين بطول 2.655كم لكل منهما شاملا المداخل والمخارج ويخصص كل منهما لإتجاه مروري واحد يتكون من 2حاره مرورية وأن يكون المسار بصفة أساسيه أسفل المباني المحصورة بين شارعي الأزهر والموسكي
مكونات المشروع  

يشمـل المشروع على عـدد 2 نفق متجاورين بطــول  2.65 كــم لكل منهما شــامـلا المـــداخــل والمخـارج مــاراً بالــدراسة شــارع الأزهـــر - تقـاطــع شارع بورسعيد -ميدان الأوبرا و ينقــل يومــيا ما يــزيــد عن 60 الف سيــارة فــي الاتجاهين قد تــم إفتتاح المشروع و تشغيلة في أكتوبر 2001
كما يحتوي المشروع علي 4 محطات ضخمة للتهوية و هي صلاح سالم و الحسين و بورسعيد والعتبة بالإضــافة إلي عدد 4 مصادر رئيسية للتغذية الكهربائية للمشروع بالإضافة إلى محطة كهرباء إحتياطية
وقــد روعي في تنفيذ المشـروع إستخـدام أحدث الأنظـمة بل أن عـوامل السـلامة و الأمان المنفـذة في هـذا المشـروع تفــوق بكـثيـر ما هـو متبع فـي مشـروعــات الأنفاق المماثــلة في أوروبـا
*
الاحتياطات الفنية و أنظمة الأمــان  
*
تم إستخدام أحدث الانظمة للتهوية داخل النفقين من خلال4محطات ضخمة للتهوية مشتركة للنفقين فى مناطق(صلاح سالم - الحسين - بورسعيد - العتبة) حيث يتم دفع الهواء النقي لجميع هذه المحطات على إرتفاع يتراوح من 6-8 متر فوق سطح الأرض - ويتم طرد هواء عادم السيارات على إرتفاع 18 متر من سطح الأرض لتكون أعلى من المنشآت المجاورة هذا بالإضافة إلى نظام التهوية الطولى فى إتجاه محور النفق من خلال تزويده بمراوح ضخمة فى هذا الإتجاه
كما يوجد نظام للسيطرة على المرور داخل الأنفاق يشتمل على نظام التحكم في مداخل الأنفاق و نظام المراقبة بالكاميرات التليفزيونية كل 100م تقريبا ويتم المراقبة على شاشات الكمبيوتر داخل غرفة التحكم و نظام للتصوير كهربائي ونظام إشارات ضوئية متكاملة داخل وخارج النفقين و نظام لقياس شدة الإضاءة و نظام لتجميع بيانات المروركما يشتمل على نظام إذاعة لاسلكية في النفق لتوجيه الركاب في حالة الضرورة.
كما يشتمل المشروع على أنظمة لتأمين الكشف عن الدخان واللهب ودرجة الحرارة وأول اكسيد الكربون وللإنذار بوجود حريق ولمكافحة الحريق ولقياس مستوى تلوث الهواء وسرعته .
قامت الهيئة القومية للأنفاق بعمل كل الاحتياطات اللازمة لتفادى أي سلبيات فى جميع النواحي وخصوصا ما يتعلق بالأمور البيئية والفنية حيث تم عمل الدراسات المكثفة من جانب الخبراء والمهندسين والمكاتب الاستشارية ذات الخبرة وتم مراعاة المواصفات الفنية والهندسية والاقتصادية فى جميع مراحل الدراسة والعمل
يتم تشغيل وإدارة النفقين من مبنى التحكم المركزي بمنطقة الدراسة بواسطة جهاز تشغيل تابع لمحافظة القاهرة وذلك عن طريق المعلومات التى يتم الحصول عليها من الأجهزة المختلفة وأنظمة الإتصال اللاسلكي والتليفونات والكاميرات التليفزيونية ودوائر التليفزيون المغلقة المنتشرة على طول النفقين حيث يتم تحليل هذه المعلومات وإتخاذ القرارات المناسبة للتشغيل والإدارة والتأمين على مدى 24 ساعة وإصدار هذه القرارات والتوجيهات الفورية إلى مستخدمي النفقين عن طريق الإذاعة الداخلية وإشارات المرور الضوئية داخلهما كما أنه يوجد نظام إتصال مباشر بين مبنى التحكم المركزى وأجهزة الدفاع المدني المجاورة لمسار النفقين .

-
-
-
-
-
أخبـــار هــــامة
نفقــي الأزهــر للسيــارات

.: عدد زوار الموقع :.

الصعوبات التي واجهت
تنفيذ مشروعات المترو
حقوق الطبع والنشر محفوظة للهيئة القومية للأنفاق 2013
add us