Search this Site

Search this site:

 

The search engine will find pages on this website only.
For best results enter just one or two words.
Searches on more than one word will be treated "as a phrase".
Use the asterisk (*) character for wildcard searches.

 
 
 
 
 

لقد واجه القائمون بالاشراف علي تنفيذ مشروعات الانفاق بمصر العديد من المشكلات و الصعوبات والتي تمكنوا من التغلب عليها و سوف نتعرض لبعض منها 
: الصعوبات التي واجهت تنفيذ الخط الاول للمترو *

تطلب تنفيذ أعمال المرحلة الاولي من الخط الاول نزع ملكية العديد من العقارات المملوكة للحكومة بالاضافة إلي العديد من الملكيات الخاصة في المسافة من جنوب محطة السيدة زينب و حتي ميدان رمسيس مما تتطلب إستصدار قرار من رئيس الجمهورية لإتمام عمليات نزع الملكيات و من أهم المباني التي تم نزع ملكيتها مساكن أبو الريش بحي السيدة زينب و مساكن بشارعي الفلكي و منصور بوسط البلد و مبني مجلس الدولة القديم ومبني مصلحة الطب الشرعي و المتحف الجيولوجي  . بكورنيش النيل

كذلك أعمال تحويلات المرافق و التي تتطلبت إخلاء مسار الخط و المحطات من المنشأت و المرافق فكان نزع ملكية بحجم كبير جداً من شبكات المياة والصرف الصحى والكهرباء و التليفونلت والغاز الطبيعى - ولم يكن تسجيل شبكات المرافق  . بالدقة الكافية والمتوفرة هذة الأيام فقد كان التعرف على ما بباطن الأرض من مرافق من أشد المصاعب التى واجهت جهاز تنفيذ المشروع نظراً لعدم وجود رسومات دقيقة أو خرائط تدل و تمكن من التعرف على هذة المرافق .

أدى ذلك إلى معارضة المواطن بالقاهرة والسلطات صاحبة القرار فى الأقليم لمشروع مترو الأنفاق وظن صاحب القرار أن تنفيذ مشروع مترو الأنفاق سوف تتوقف بسببه الحياة فى القاهرة الكبرى, وقام الجهاز التنفيذى لمترو الأنفاق بعمل وقفة مع كل السلطات صاحبة القرار فى محافظة القاهرة وهى السلطة الوحيدة التى تصرح بإشغال المواقع وكذلك وقفة مع المقاول الفرنسى انترانفرا أرابكو القائم بأعمال تحويلات المرافق .

-
-
-
وإنتهت هذه الدراسات إلى مساندة الجهاز الإدارى ومحافظة القاهرة وأجهزتها للجهاز التنفيذى لمشروع مترو الأنفاق والمقاول الفرنسى المصرى المنفذ للمشروع وتشكلت لجنة تنسيق عليا لإعطاء تصاريح العمل وبقرارات سيادية وإستعان المقاول الفرنسى المصرى بأحدث أجهزة الكشف عن المرافق بباطن الأرض والشركات المتخصة فى ذلك وتكثيف الجهد وتم تكوين فرق العمل التى وصلت فى أحد المراحل إلى أكثر من 35 فريق عمل يعمل فى أكثر من 35 تحويله مرافق فى وقت واحد وكانت سنة 1983 بداية الإنطلاق الحقيقية لتنفيذ أعمال المرحلة الاولى من الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى
-
ميدان التحرير أثناء تنفيذ الخط الاول
أخبـــار هــــامة

.: عدد زوار الموقع :.

الصعوبات التي واجهت
تنفيذ مشروعات المترو
حقوق الطبع والنشر محفوظة للهيئة القومية للأنفاق 2013
add us