Search this Site

Search this site:

 

The search engine will find pages on this website only.
For best results enter just one or two words.
Searches on more than one word will be treated "as a phrase".
Use the asterisk (*) character for wildcard searches.

 
 
 

نظراً لمكانة القاهرة التاريخية كأحدى أهم العواصم الرئيسية فى العالم وظهور الكثير من مشاكل النقل بهــــا نتيجة للزيادة المطـــــردة للسكان لذا قامـــت الحكومــــــة المصرية بدعـــوة العديد مــن بيــوت الخبرة المتخصصـة فى مجال النقل لعمــل دراسـات ميدانية لمشاكـل النقل بالقاهرة بدءاً من خمسينيات القرن الماضى إلى وقتنا الحالى وكان أهم الدراسات التى تمت هى :

 

1.      دراسات بيت الخبرة  الفرنسى سوفريتو  عــــام ( 1973 - 1980م ) .

2.      دراسة المكتب الاستشارى الفرنسى  سيسترا عام ( 1998 - 2000م )

3.      دراسة هيئة الجايكا اليابانية ( 2000م - 2002م )  وتم تحديثها فى 2010م  بواسطة وزارتى النقل والإسكان بالتعاون مع عــدة وزارات و هيئات حكومية

ولمواجهـة متطلبـات تغــــير الخـريطــــة الديمجرافية للقاهـــرة الكـــبرى و ظهـور عدة تجمعات سكنية ذات كثافات كبيرة على أطرافها أدى ذلك إلى ضـــرورة  دراسـة تعـديـل شبكة خطـوط مـترو الأنفاق لتخـــدم المجتمعــات العــــمرانية الجـــــديدة ( 6 اكتوبر - القاهرة الجديدة - الشـــروق - العـاشر من رمضان  ) بحيث أصبح فى نهاية كل خـــــط محطة تبادلية  لوسائل النقل المختلفة لتخفيف العبء المرورى على كافة محاور القاهرة .وقد أوصت جميع الدراسات بضرورة تنفيذ شبكه خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبري التي تتكون من ستة خطوط كالتالي: 

الخـط الاول :  ( حلـوان - المرج الجديدة )  بطـول  44  كم والذى تم تشغيلة بـدءاً مـن عام 1987 .

الخط الثانى :  ( شبرا الخيمة - المنـيب )  بطــول 21.5 كم  والذى تم تشغيلة بـدءاً مـــن عام 1996

الخط الثالث : ( مطـــار القـــاهرة - إمبـــابـــة - جامعــة القاهرة ) بطــول 45كم تقريباً ويتم تنفيذه كالتالي :

ü   المرحلة الاولى ( العتبه – العباسية ) بطول 4.5 كم و التى تم تشغيلها فــى فبراير 2012 .

ü   المرحلة الثانية ( العباسية – الاهرام ) بطول 7.7 كم والتى  تم تشغيلها فى  مايو  2014.

ü   المرحلة الثالثة ( العتبه / الكيت كات / إمبابه /جامعه القاهرة ) بطول 17.7كم و جارى  تنفــيذهــا ومــن المخطـط افتتاحها علــى ثـلاثــــة مراحل بداية من يناير 2022 وحتى إبريل 2023.

ü   المرحلة الرابعة تم إفتتاح الجزء الاول مـنها  4A(هارون – نادى الشمس ) بطول 5.15كم    فى  يونيو 2019 و الجزء الثاني 4B ( النزهه – عدلى منصور) بطول 6.37كم تم إفتتاحها أغسطس2020

الخــــــط الرابع : ( غـرب الطريق الـدائـرى خلـــف دريـــم لانــد - القاهرة الجديدة) بطـــول حوالي  42 كم                                                                                     

                       والمرحلة الاولي (غـرب الطريق الـدائـرى - الفسطاط ) بطول 19 كم في مرحلة الطرح  .

الخــط الخامس : ( مـدينة نصــر - الســـاحــــل ) بطــــول 24 كم – تحت  الدراسات.  

الخط السادس :  ( المعادى الجديدة - الخصوص ) بطول 30 كم جارى تحت  الدراسات.

ذلك بالاضافة إلي مشروعات الجر الكهربائي التي تقوم الهيئة بتنفيذها تزامنا مع خطة الدولة الطموحة و خطة التنمية المستدامة التى ينفذها فخامة                   الرئيس / عبد الفتاح السيسس في انشاء مجتمعات عمرانية جديدة في شرق القاهرة و غربها و العاصمة الإدارية الجديدة فكان لابد من توفير وسائل نقل              لسكان هذه المناطق و تسهيل الانتقال اليها من القاهرة فقامت الهيئة بانشاء نقل جماعي :

القطار الكهربائي :  (مدينة السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة- بلبيس) بطول 70كم

مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة : ( إستاد القاهرة - العاصمة الإدارية الجديدة ) بطول 54 كم 

 مونوريل السادس من أكتوبر   :  ( جامعه الدول العربية - مدينة السادس من أكتوبر ) بطول 42 كم                                             

أخبـــار هــــامة

.: عدد زوار الموقع :.

الصعوبات التي واجهت
تنفيذ مشروعات المترو
حقوق الطبع والنشر محفوظة للهيئة القومية للأنفاق 2013
add us